Thursday, May 12, 2016

كيف تقلل من تكاليف الدراسة في الخارج؟

euro-870759_640

تُعتبر الدراسة في الخارج فرصة رائعة ليس فقط لتحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية، ولكن أيضاً لتجربة ثقافات جديدة والنمو بشكل أكبر كشخص أو كإنسان. على كل حال، تكلفة الانتقال إلى الخارج للدراسة قد تكون في بعض الأحيان كبيرة وشاقة مثل الخدمات اللوجستية حتى.
هذه بعض النصائح التي ستساعدك في تقليل أو تخفيض تكاليف الدراسة في الخارج وستجعل من تجربة الدراسة في الخارج سهلة المنال، سواء كنت تخطط الذهاب إلى الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة،أستراليا أو حتى أي وجهة أخرى.

الدراسة في الخارج فرصة رائعة للنموّ ولتطوير النفس، وفكرة السفر والدراسة في الخارج قابلة للحصول أكثر مما تظن
الدراسة في الخارج فرصة رائعة للنموّ ولتطوير النفس، وفكرة السفر والدراسة 
في الخارج قابلة للحصول أكثر مما تظن

احذر اثناء حجزك للطائرات والرحلات

واحدة من أكبر ومن أول التكاليف التي عليك دفعها عندما تقرر السفر إلى الخارج هي تكلفة الطائرة أو المواصلات ذهاباً وإياباً، خاصةً إذا كنت تسافر إلى قارّة أخرى. جعلت مواقع مقارنة أسعار الطائرات والرحلات مثل Kayak.com عملية إيجاد طائرة منطقية التكلفة أكثر سهولة من الماضي بكثير.
وبالرغم من تكاليف خطوط الطيرات دائمة التغيّر، أفضل طريقة للحجز بشكل عام هي القيام بالعملية قبل عدة أشهر من موعد الرحلة وذلك لتجنّب الأسعار المرتفعة. إذا كنت تحاول أن تدخر المال، ضع أيضاً في عين الاعتبار أقل الرحلات راحةً “مع فترات تبديل طويلة في مطارات أخرى” كاحتمالات إضافية.
قد يبدو يوم السفر الحقيقي طويلاً جداً، ولكن مقدار المال المُدخّر سيكون هائلاً، وإذا كنت تخطط السفر للدراسة لبضعة أشهر أو سنة، فأن تقضي يوماً إضافياً أو أكثر اثناء رحلتك ليس أبداً بالأمر السيء مقارنةً بالوقت الذي ستقضيه بالبلد الجديد.
أيضاً، إذا كنت تبحث عن رحلة طائرة معيّنة خلال عدة أيام على الانترنت، قم بحذف تاريخ التصفح قبل أن تعود إلى الموقع وتبحث مرّة أخرى. في بعض الأحيان، سيقوم الموقع بتذكّر اهتمامك برحلة معيّنة أو وجهة معينة وسيرفع قليلاً من الأسعار مع كل مرّة تبحث فيها عن هذه الرحلة.
ستحظى في معظم الأحيان بفرصة شراء تأمين سفر عند حجزك لطائرة أو لرحلة. بالرغم من التكاليف الإضافية التي يزيدها على الرحلة، إلا أنه في المقابل يحفظ لك الكثير من الأموال في حال لم تتمكن من السفر أو الوصول إلى المطار لسبب غير متوقع.

استخدم أجهزة الصراف الآلي عوضاً عن تبادل العملات

اثناء حياتك في بلد جديد، ستحتاج بالتأكيد للمال بالعملة المحليّة حتى تستطيع شراء الأغراض والأشياء والاحتياجات اليوميّة بالإضافة للاستفادة القصوى من المنطقة المحليّة. في كل مرّة عليك فيها تحويل بعض المال من عملتك الأصليّة التي كنت تستعملها في بلدك إلى العملة المحليّة، على الأغلب ستضطر لدفع بعض المال لشخصٍ ما.
تكلفة التحويل في تقريباً جميع الحالات أفضل إذا قمت بسحب المال من أجهزة الصراف الآلي عوضاً عن مكاتب تحويل العملات أو المطار. قد يكون هناك بعض التكاليف المتعلقة باستخدام أجهزة الصراف الآلي، ولكن بشكل عام تبقى أرخص وأقل تكلفةً من المواقع التي يمكنك فيها تحويل العملة، وإذا كنت محظوظاً يمكنك تجنّب حتى الكثير من التكاليف المتعلقة بأجهزة الصراف الآلي.
تطلب الكثير من البنوك دفع نسبة مئوية معينة من قيمة المال الذي تريد سحبه لتحويل المال من العملة الأصليّة، وفي أغلب الأحيان ستضيف أيضاً رسوم بسيطة متعلقة بالمعاملات الماليّة الخارجيّة. يمكن أن يطلب الصرّاف الآلي في مدينتك رسم إضافي لاستخدام بنك غير محليّ.
من الممكن أن تجتمع كل هذه التكاليف والرسوم البسيطة ليصبح لها قيمة! يمكنك تجنبها عن طريق القيام ببعض الأبحاث قبل مغادرة بلدك: من الممكن أن تجد بنك لن يطلب تكاليف متعلقة بتحويل العملة في الخارج، وربما سيعوّضك عدّة مرات شهرياً عن الرسوم التي قمت بدفعها بسبب استعمالك للصرّاف الآلي في البلد الجديد.
إذا كنت تعرف أن البنك الذي تستخدمه سيطلب تكاليف إضافية، يمكنك أن تأخذ في عين الاعتبار سحب مقدار كبير من الأموال من مكانٍ يمكنك أن تثق به، والحفاظ أو توفير المال الزائد الذي لن تحتاجه في وقتها في مكان آمن مثل خزنة حتى تحتاجه مرّة أخرى. بهذه الطريقة، لن تضطر إلى دفع الرسوم والتكاليف الإضافية عدّة مرات.
WeSwap
وهو عبارة عن اتفاق تبيع من خلاله عملتك الأصليّة لشخص آخر موجود في مكان وجهتك مقابل العملة المحليّة. تكاليف هذه العمليّة قد تكون منخفضة جداً.

خذ وقتك في التعرّف على وسائل النقل العام

بمجرد وصولك إلى مدينك الجديدة، عليك أن تقلق وتفكّر كيف ستنتقل من مكان إلى آخر خلال فترة إقامتك. إذا كانت خطتك تقتضي أن تبقى في مدينة واحدة لوقت طويل، ستعرُض بعض المدن بطاقات طويلة الأمد للمواصلات وبسعر زهيد منخفض جيّد. عليك أن تأخذ في الحسبان مقدار استخدامك للمواصلات لتقرّر ما هو الخيار الأنسب لك.
أيضاً، بناءً على حجم المدينة التي تقيم فيها والمسافات التي عليك قطعها، في بعض الأحيان يمكنك أن تكتفي بالسير من مكان إلى آخر، حتى لو كانت المسافة بعيدة قليلاً لكن الأمر يستحق ذلك. يمكنك أيضاً في أغلب الأحيان أن تجد دراجة هوائية مُستعملة بسعر زهيد جداً، ويمكنك الاستعانة بالمواقع المختلفة مثل Craigslist أو Gumtree أو ما تشتهر المنطقة باستعماله، وذلك في بداية فترة إقامتك. إنها طريقة سريعة جيّدة للتنقّل، يمكنك استخدامها طوال فترة إقامتك في بلدك الجديدة، وبعد ذلك يمكنك التخلّص منها أو حتى بيعها قبل أن تغادر وتعود إلى وطنك. لا تساعدك الدراجة الهوائية فقط في إدخار المال، بل أيضاً في التعرّف على الشوارع الجديدة الموجودة أمام منزلك الجديد، وهناك أيضاً جائزة إضافية هي الرياضة والتمارين التي ستمارسها! لذلك لا يبدو الأمر سيئاً أبداً.

ستتفاجئ حرفياً بمقدار المال الذي ستوفّره إذا اخترت استخدام الدراجة الهوائية أو السير عوضاً عن استخدام وسائل النقل والمواصلات العامّة
ستتفاجئ حرفياً بمقدار المال الذي ستوفّره إذا اخترت استخدام الدراجة الهوائي أو السير عوضاً عن استخدام وسائل النقل والمواصلات العامّة

ابحث عن بطاقات الحسم الخاصة بالطلّاب

بناءً على الوجهة التي تختارها، سيتواجد على الأغلب مجموعة كبيرة من بطاقات الحسم الخاصة بالطلّاب والمتوفّرة أيضاً لك. بعض المدن، تُقدّم متاحفها وأماكن الجذب السياحية الأخرى عروضاً خاصةً وتخفيضات للطلّاب – أو حتى دخول مجانيّ – ولا تطلب سوى بطاقة الطالب كاثبات. في مرّات أخرى، يمكنك شراء بطاقة تخفيض خاصة ستعمل على تخفيض الأسعار في المحلّات التجارية وأيضاً في عالم المواصلات. بناءً على الكميّة التي تحبّ التنقّل فيها أو التسوّق، قد تملك هذه التخفيضات تأثيراً كبيراً على ميزانيتك العامّة. ابحث قليلاً قبل اختيارك ووصولك إلى جهتك المرغوبة وكن مستعداً دائماً للتوفير بمجرّد وصولك إلى البلد الجديد.

كن ذكيّا بالتخطيط للرحلات

خلال فترة إقامتك في الخارج، سترغب على الأرجح أن تسافر وتستكشف المنطقة الجديدة. إذا أخذت الوقت الكافي لتفكّر بشكل جيّد، ولا تملك أي مشكلة مع التخليّ عن بعض الرفاهيات والكماليات، يمكنك توفير الكثير من المال على نفسك. تُعتبر القطارات التي تسير في فترة الليل والباصات أرخص من الخيارات الأخرى المتوفرة. أيضاً، وفي بعض الأحيان، مع خيار السفر خلال الليل أنت لا تصرف مال أقل على تكاليف السفر فقط، بل أيضاً تنهي حاجتك في دفع المال لكي تقضي الليل في فندق أو ما شابه، حيث ستقضيه في القطار.
يمكن أن تشعر بالتعب عندما تصل إلى وجهتك، لكن ليس هناك شيء يُضاهي فنجان قهوة صباحيّ وكميّة كبيرة من الحماس حتى تشعر وكأنك في أفضل حالاتك! حتى عندما تنتهي رحلتك، ستتذكر كل الأمور الممتعة التي تمكنك من مشاهدتها، وذلك أفضل بكثير من الساعات القليلة التي تكون قد قضيتها نائماً في سريرك، وهي ساعات كانت قد تجعلك تفقد الكثير من التجارب والمغامرات.

التخليّ عن بعض الرفاهيات أثناء السفر طريقة رائعة جداً لتوفير المال
التخليّ عن بعض الرفاهيات أثناء السفر طريقة رائعة جداً لتوفير المال

لا تقم بشراء الهدايا التذكارية

بعد انتهاء رحلتك، قد يعني لك كثيراً أن تملك غرضاً أو شيءً ماديّاً تتمكّن من إضافته وربطه مع ذكرى جميلة عشتها. لكن، في نهاية الأمر، أهم شيء في الرحلة هو أنك ذهبت! فأنت على الأغلب لست بحاجة إلى تلك الكنزة الإضافية أو تلك التحفة الأثرية. في الحقيقة، يمكنك أن تحصل على تذكار دون حتى أن تلاحظ الأمر – بطاقات المواصلات، الكتيبات، والكثير الكثير من الصور، فيمكنك وضع جميع هذه الأمور وببساطة على حائط منزلك أو حتى في كتاب قصاصاتك لتتذكر دائماً الوقت السعيد الذي عشته في تلك التجربة، وذلك حتى دون أن تضطر لدفع أي شيء إضافي. الجميع يحبّ التذكار، ولكن أليس من الأفضل أن تتمكن من تحمّل تكلفة رحلة ثانية عوضاً عن جلب الكثير من الأغراض من الرحلة الأولى؟ فكّر بالأمر، إنه المنطق.

ابحث عن الصفقات الجيّدة

في بعض المجالات، لا تختلف الحياة في الخارج عن حياتك الأصلية، فإذا افترضنا أنك دخلت إلى متجر واشتريت ما تريده، إذا قمت بالبحث بذكاء في هذا المتجر على الأغلب ستجد الكثير من العروض الجيّدة والكوبونات أو القسائم الشرائية التي يمكنك استخدامها أيضاً فكّر بالمتاجر التي تتبضع فيها – اسأل السكّان المحليين عن المتاجر التي تتمتع بسمعة جيّدة عندما يأتي الأمر للأسعار. فعندما تقوم بالتوفير بكميّات قليلة أسبوعياً من تكلفة احتياجاتك للطعام أو غيرها بعد فترة ستجد الفارق شاسعاً وجيّداً. أيضاً من الممكن أن تملك مدن أخرى متاجر تقوم ببيع المنتاجات عن طريق الباعة المحليين. لا يُقدّم هذا الأمر لك فرصة لتتفاعل مع السكان المحليين فقط، ولكن أيضاً التكلفة قد تكون في أغلب الأحيان أرخص بكثير عندما يأتي الأمر للطعام وحتى أفضل من المتاجر الأخرى
بالمثل أيضاً، مقدمي الكوبونات والقسائم الشرائية مثل Groupon ستعطيك أفكار جديدة حتى تجربها مع أصدقائك، وأيضاً ستسمح لك بخوض هذه التجارب بتكلفة أقل! تأكّد إذاً من سؤال السكان المحليين عن أفضل الأماكن الموجودة من المنطقة والتي من خلالها يمكن الحصول على هذه القسائم الشرائية أو الكوبونات.

اقتصد في استعمالك لوسائل الاتصالات

في بعض الأماكن، قد تكون خطوط الهاتف عالية التكلفة، خاصةً إذا كنت تستخدم الكثير من الانترنت أو تضيف ميّزة خاصة بالاتصالات الدوليّة حتى تتمكّن من الاتصال ببلدك. يمكنك توفير الكثير من المال عندما تقوم بتخفيض استخدامك للمعلومات على الانرنت والاعتماد أكثر على الشبكات اللاسلكية (واي-فاي) عندما تحين لكن الفرصة. تملك الكثير من المقاهي شبكات لاسلكية مجانية للارتباط بالانترنت وتقدّم إلى جانب ذلك فرصة الاستمتاع بوقتك مع شراب ساخن والقليل من الحلويات، يمكنك فيها أيضاً أن تشحن بطارية هاتفك، أو الالتقاء مع أصدقائك لاحقاً في اليوم.
أما فيما يتعلق بالتواصل مع بلدك، استخدم تطبيقات مثل سكايب، فيس تايم، أو أي وسط آخر يعتمد على الانترنت لتتجنب تكلفة بطاقات الاتصال والعروض المكلفة الخاصة بالاتصالات الدوليّة..

استخدام الواي – فاي كلما سنحت لك الفرصة طريقة رائعة للتوفير من تكلفة الاتصالات
ستخدام الواي – فاي كلما سنحت لك الفرصة طريقة رائعة للتوفير من تكلفة الاتصالات

استفد من المكتبات العامّة والمنشآت القريبة منك

هل تستمع بالقراءة ومشاهدة الأفلام؟ لا تُعتبر هذه النشاطات فقط من الطرق الرائعة لتمضية الوقت، بل أيضاً وسيلة ممتازة حتى تعمل على مهاراتك اللغوية وتتعرّف أكثر على الثقافة المحليّة. على كل حال، الذهاب إلى السينما في كل نهاية أسبوع وشراء كل كتاب جديد عمليتان مكلفتان جداً، وأيضاً ستلتزم في النهاية بنقل كميّة كبيرة من الكتب عندما تريد العودة إلى بلدك.

خذ وجهتك بعين الاعتبار

تُعدّ تكلفة المنطقة المحليّة واحدة من أهم العوامل المؤثرة في كميّة المال التي سيتوجّب عليك صرفه في وجهتك. المدن الكبيرة الخاطفة للنظر “مثل نيويورك ولندن” تملك مقوّمات لا نهائية من أجل الاستمتاع بوقتك وتقدّم أمور كثيرة جداً لتفعلها، لكن ذلك يأتي مع تكلفة صعبة للمعيشة! أسعار الطعام، الشراب، الثياب، وتقريباً كل شيء في المدن الأصغر قد يكون معقولاً أكثر، وأيضاً ستوفّر من تكلفة المواصلات. ستتفاجأ بالأمور الممتعة التي يمكنك فعلها حتى في المدن التي لا تعرف أي شيء عنها.
هناك أمر إضافي متعلق بهذه النقطة، من الأسهل أن تشعر أكثر كأحد السكان المحليين أو حتى أن تتعرف أكثر على الثقافة الشعبيّة وطريقة العيش المحليّة في مدينة تملك عدد صغير من السياح.. فلا يعيش كل أمريكي في مدينة نيويورك، ولا كل بريطاني في مدينة لندن: قدّم لنفسك الفرصة لرؤية كيف تعيش أجزاء البلد الأخرى.

فكّر في جميع هذه النقاط وابقيها دوماً أمامك، وسيصبح السفر إلى الخارج عمليّة معقولة جداً ماديّاً أكثر مما كنت تظنّ.

0 comments:

Post a Comment

Contact Us

Leave a Message

Whether you’re looking for answers, would like to apply, or just want to let us know your feedback.

Work Days:

Sunday - Thursday

Phone Number:

+966541678260

Email:

in.studyabroad@gmail.com

Skype:

in.studyabroad