Thursday, April 7, 2016

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس IELTS



عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية.
فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا وكندا وإيرلندا.
وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما تحتاج لمعرفته عن اختبار IELTS بما في ذلك التكاليف وبعض النصائح للحصول على نتيجة طيبة.
ما هو اختبار آيلتس؟
هو اختبار لقياس إجادة اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها لأغراض الهجرة والتعليم والعمل، وهذا الاختبار معتمد من قبل حوالي 9000 منظمة عبر العالم، ويمكنك إجراء هذا الاختبار ضمن أكثر من 900 مركز معتمد موزع على 130 دولة حول العالم.
في اختبار آيلتس يتم قياس مستوى لغتك الإنجليزية في 4 مهارات لغوية وهي: الاستماع، القراءة، المحادثة، والكتابة.
كيف أستطيع التسجيل على اختبار آيلتس؟
أولاً يجب عليك أن تبحث عن موعد اختبار يناسبك في أقرب مركز اختبار إلى مدينتك، علماً أن الموعد نهائي وغير قابل للتعديل، ثم ستحتاج إلى تحديد نوع الاختبار الذي تريد القيام به ( هل هو أكاديمي أو عام؟ ).
بعد ذلك يتوجب عليك تعبئة استمارة طلب آيلتس وإرساله مع رسوم الاختبار إلى أقرب مركز إليك، علماً أن بعض المراكز تستقبل الاستمارة والرسوم المالية عبر البريد الإلكتروني.
مانوع اختبار آيلتس الذي يتوجب عليه القيام به؟
هناك نوعان من اختبار آيلتس: الاختبار الأكاديمي والاختبار العام، وأدائك لأحدهما يعتمد على البلد الذي تنوي السفر إليه أو المنظمة التي ستقدم لها نتيجة هذا الاختبار.
• الاختبار الأكاديمي: معظم الطلاب الدوليين يحتاجون لإجراء اختبار آيلتس الأكاديمي، فهو مطلوب من المتقدمين للحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية في الجامعات أو المعاهد الناطقة باللغة الإنجليزية.
• الاختبار العام: مطلوب في الحالات التي يكون فيها يسعى فيها المتقدمون للحصول على فرصة عمل أو التقديم إلى أحد برامج التدريب، كما يجب على الطلاب الذي ينوون الدراسة في جامعات أستراليا وكندا ونيوزيلندا الحصول على هذا النوع من الاختبار.
يوم الامتحان
في يوم امتحان يجب عليك التأكد من هويتك الوطنية وجواز السفر الخاص بك والتي قمت بإدخال بياناتها في استمارة الاختبار الذي قدمته للمركز.
مدة الامتحان هي ساعتين و 40 دقيقة دون وجود أي استراحة، لذا يجب عليك أن تأكل وتشرب جيداً قبل الامتحان، ولا يسمح لك سوى بإدخال عبوة ماء شفافة إلى قاعة الامتحان.
وكما أسلفت سابقاً: الاختبار سيتكون من 4 محاور هي: الاستماع، القراءة، المحادثة، والكتابة.
محاور الاختبار
1- الاستماع:
عبارة عن تسجيلات صوتية مدتها 30 دقيقة مكوّنة من 4 حوارات لناطقين باللغة الأنجليزية مستخدمين عدة لهجات منها البريطانية والأسترالية والكندية، بعد الاستماع إلى هذه الحوارات يترتب عليك الإجابة على بعض الأسئلة التي تختبر مدى فهمك للأفكار الرئيسية التي تمت مناقشتها خلال التسجيلات السابقة.
2- القراءة:
يتكون اختبار القراءة من 60 دقيقة تتكون من 40 سؤالاً تختبر مدى قدرتك على فهم الأفكار ومعالجتها، وعادة ما تكون تلك الأسئلة من نصوص أصلية من الكتب والمجلات والصحف والنشرات والإعلانات.
3- الكتابة:
يتم إجراء اختبار الكتابة خلال 60 دقيقة يُطلب منك خلالها تفسير معلومات واردة في رسم أو جدول بياني، وقد يُطلب منك أيضاً كتابة مقالة قصيرة تشرح فيها ردك على إحدى وجهات النظر.
4- المحادثة:
قد يتم إجراء هذا الاختبار بشكل منفصل عن العناصر السابقة، وهذا يعتمد على جدول مواعيد المركز الامتحاني.
يتم إجراء هذا الاختبار في ثلاثة أقسام تتراوح مدتها بين 11 و 14 دقيقة في المجموع، ويتوجب عليك الإجابة عن بضعة أسئلة عامة بالإضافة إلى مشاركتك في محادثة قد تتعلق بالعمل أو الدراسات أو الأسرة وما إلى ذلك من المواضيع المشابهة، سيُطلب منك أيضاً التحدث والإجابة حول موضوع معين، كما سيركز الفاحص على فتح نقاش محدد معك ويطلب منك المساهمة بأفكارك خلال هذه المحادثة القصيرة والتي لن تزيد عن الـ 5 دقائق.
تكلفة إجراء امتحان آيلتس
تختلف التكلفة والرسوم المالية للامتحان حسب الدولة، وبإمكانك الاطلاع على الرسوم في بلدك أو مدينتك عبر هذا الرابط.
كيف أحصل على نتيجة الاختبار؟
العلامة الكاملة لاختبار آيلتس هي 9 وستكون نتيجتك النهائية عبارة عن متوسط علاماتك في المحاور الأربعة التي تحدثنا عنها.
قد تختلف النتائج المطلوبة عبر المؤسسات والجامعات، وكلن بشكل عام فإن نتيجة 6 ستكون كافية للحصول على قبول أو منحة دراسية جزئية.
 وسيتم إرسال نتيجتك إلى بريدك الإلكتروني بعد انتهاء بعد مرور 13 يوماً من إجراء الاختبار كما يمكنك الطلب من المركز الامتحاني إرسال نتيجتك إلى 5 مؤسسات تختارها بنفسك، ولا تنس أن نتائجك صالحة لمدة سنتين فقط.
نصائح
تم تصميم نظام آيلتس لاختبار إجادتك للغة الإنجليزية، وبالتالي فإن أفضل طريقة للدراسة ومن ثم النجاح في هذا الامتحان هو تعريض نفسك لأكبر قدر ممكن من الموارد الناطقة باللغة  الإنجليزيةكمشاهدة الأفلام الإنجليزية وقراءة الصحف والمجلات ومتابعة المواقع التي تعتمد اللغة  الإنجليزية.
كما يمكنك تحميل بعض المواد المساعدة في اختبار آيلتس مجاناً من هنا.

0 comments:

Post a Comment

Contact Us

Leave a Message

Whether you’re looking for answers, would like to apply, or just want to let us know your feedback.

Work Days:

Sunday - Thursday

Email:

in.studyabroad@gmail.com